الروضة

كلمة مديرة الروضة

الأستاذة رنا غزاوي

مديرة الروضة

الآباء والأمهات الأكارم،
تحية طيبة يسعدنا أن نزجيها لكم من روضة مدارس أكاديمية الروّاد الدولية،

فأنتم محط اعتزازنا وتقديرنا بما أودعتموه عندنا أطفالكم “أطفالنا” الأعزاء مرحلة رياض الأطفال بشقيها البرنامج الوطني والبرنامج الدولي.

إن مرحلة الطفولة المبكرة “من ثلاث إلى خمس سنوات” تعد مرحلة بالغة الأهمية إذ إنها تحتاج منا إلى الكثير من العمل الجاد لاكتشاف قدرات الأطفال وميولهم وصقل مهاراتهم، لتوفير نمو متوازن وسليم يجعل انتقالهم إلى المرحلة اللاحقة سهلاً، ميسراً وطبيعياً.

لقد حرصنا في روضة أكاديمية الروّاد الدوليّة على مواكبة مستجدات العصر ومتطلباته، لذا فقد سعينا حثيثا لتحديث مناهج رياض الأطفال بما يتناسب مع حاجات الطفل والتطور المعرفي والتكنولوجي، ضمن معايير عالمية واضحة، وبما يتوافق مع نظريات التعليم والتعلم المنبثقة من أبحاث الدماغ.

فكان التركيز على اللغات باعتبارها من أهم المواد اللازمة لنشأة الطفل السليمة معرفياً واجتماعياّ، وكان لابد من إيلاء تعليم اللغة الإنجليزية أهمية خاصة في البرنامج الوطني أسوة بما هي عليه في البرنامج الدولي بما يتضمن اختيار معلمات أكفياء، ومناهج حديثة وتبني طرائق التدريس المتطورة. وكذلك الأمر فيما يخص اللغة العربية في البرنامج الدولي إذ يتم تعزيز تعلمها كما الحال في البرنامج الوطني.

وحفاظاً منا على هويتنا وأصالتنا، فقد كان للقرآن الكريم حظٌ كبيرٌ من اهتمامنا بتخصيص حصص يومية للتلاوة والتفسير المبسط، مضافاً لها برنامجاً متميزًا لتطبيق القيم لما لتعلمها من أهمية في هذا العمر.

ولتعزيز تعلم أطفالنا في المواضيع كافة، تؤمّن الروضة الكثير من الأنشطة الهادفة والرحلات العلمية والترفيهية التي يشارك فيها جميع فئات الأطفال.

ولأن الشراكة هي أحد أهم قيمنا المؤسسية الجوهرية، نحرص بالغ الحرص على ديمومة التواصل الفاعل المثمر بيننا وبينكم بما يعزز دور روضتنا كحاضنة تربوية آمنة تسهم مع الشركاء كافة بتحقيق الرفاهية الأكاديمية اللازمة لأطفالنا.

آملين أن نحقق ما نعمل من أجله، وهو صناعة الجيل الذي يتبوأ المكانة الأسمى التي يستحقها بإيمانه العميق وفكره المتوقد وخلقه النبيل ومعرفته الواسعة.

الروضة في سطور

نؤمن أن الطفولة المبكرة تشكل مرحلة مهمة في حياة الانسان بشكل عام وحياة الطفل بشكل خـاص، حيث أن الجزء الأكبر من الخـصائص الشخـصية وسـماتها وعناصـر النمـو، تتكون في هذه المرحلة. ونظراً لما تحظى به مرحلة الطفولة المبكرة من أهمية، فإننا نتبنى منحًا شموليّاً يهدف إلى تنمية جميع الجوانب النمائية لدى الطفل المعرفية منها والوجدانية والحركيّة والاجتماعية على حدّ سواء، مؤمنين بأن الطفل أيقونة للنجاح والإنجاز، فضمنّا تنوعاً في العمليّة – التّعليميّة يتلاقى مع كافة أنماط التعلم في هذه المرحلة. جعلت الروضة من إعداد الطلبة وتأهيلهم للانخراط في المراحل التالية لرياض الأطفال هدفًا محوريّا، وتجلّى ذلك من خلال اعتماد المعايير الدوليّة في مناهج اللّغة العربيّة والإنجليزيّة والعلوم والرّياضيّات.

 

الكادر الإداري

رنا غزاوي

مديرة الروضة

ولاء أبو ليل

السكرتيرة

بشرى أبو صعاليك

مدير مساعد

هالة الهباهبة

مشرفة النشاط

الكادر التعليمي

آية توفيق خليفة

معلمة لغة انجليزية
تمهيدي دولي

رجاء محمد الصمادي

معلمة صف
​​تمهيدي وطني​​​​

حنين أحمد الفيومي

معلمة صف
​​تمهيدي وطني​​​​

هبة فاروق الشلالدة

معلمة لغة انجليزية
وطني

اماني هاني محمد

معلمة صف
​​تمهيدي وطني​​​​

مروة بسام حسين

معلمة صف
​​تمهيدي وطني​​​​

حنين عبد الله الزريقات

معلمة لغة إنجليزية
تمهيدي دولي

الاء فواز الخالدي

معلمة صف
​​تمهيدي وطني​​​​

رهام صالح الجخ

معلمة لغة انجليزية
وطني

نائلة وجيه عواد

معلمة صف
بستان وطني

اسراء عناسوة

معلمة صف
بستان وطني

رويدا البواسطه

معلمة صف

أمل السهموني

معلمة صف

ميمونه المعايطة

معلمة لغة إنجليزية

بشرى رائد

معلمة لغة انجليزية

ايمان عبد الله

معلمة صف

لين العجلوني

معلمة صف

نهى سعيد

معلمة صف

زينة الحلاق

معلمة صف

هدى الحجازي

معلمة لغة إنجليزية

دعاء عطير

معلمة صف

اسماء العداربة

معلمة لغة إنجليزية

تغريد عبد الكريم

معلمة صف

المناهج

العلوم

إعتمدت الروضة معايير الجيل الجديد في العلوم (NGSS) والتي تقوم على تعليم الأطفال منهجيات البحث العلمي والاستقصاء في تعلّم المفاهيم العلميّة، كأساس لمخرجات تعلم الأطفال التي نسعى إلى تحقيقها في مجالات العلوم الرئيسية (الأبينة والعمليات، أنظمة الأرض، الطاقة، الحركة والمادة).

اللغة الإنجليزية

ترتبط اللغة بالثقافة ارتباطًا وثيقًا، ويرفد كل منها الآخر، ولمّا كانت مرحلة الطفولة المبكرة من أهم الفترات التي يمكن للطفل أن يُنمّي فيها مهاراته اللغوية ويكتسب فيها العديد من المفردات والأنماط اللغوية التي تزيد من حصيلته وتوسع ثقافته، فقد تبنت الرّوضة منهاجا للغة الإنجليزية مستندا إلى المعايير العالمية الخاصة بتعلم اللغة وتساهم ببناء المعرفة من خلال إعطاء فرص متساوية للأطفال لاستكشاف العالم من خلال القراءة والكتابة.

فالقراءة والكتابة هم مفتاح الفهم والطريق لنضج الأفكار حيث تتيح للأطفال فرصة ثرية لاستكشاف العالم ومعرفتهم المزيد عن أنفسهم وعن بعضهم البعض.

يوفر هذا المنهاج منهجية واضحة لتمكين الطفل من اكتساب المهارات الأساسية للغة حيث يركز على مهارات الوعي الصوتي والتهجئة والتحليل والكلمات الأكثر تكرارًا باللغة الإنجليزية والطلاقة.

كما ويعتمد معايير اللغة العالمية لإكساب الطفل مهارات ومعارف تتعلق بالفنون الأدبية المتنوعة وتمليكه القدرة على تحليل النصوص بما يتناسب مع خصائص المرحلة العمرية لرياض الأطفال.

الأركـان التعليمية

تسهم الأركان في بناء شخصية الطفل من كافة الجوانب، فهي تشبع حاجة الطفل للعب وتعزز ميوله نحو التعلم، وذلك نظرا لما توفره من فرص للتعلم الذاتي الملائم لمختلف أنماط التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. وتوفر الأركان بيئة مليئة بالمثيرات الحسيّة المختلفة التي من شأنها إكساب الطّفل خبرات ومفاهيم ومعارف وحصيلة لغوية، بالإضافة للمهارت الاجتماعية والحياتية التي تساعده على التكيّف الإيجابي مع مجتمعه وتدربه على حل المشكلات والتواصل والابتكار والمشاركة.

التربية البدنية والرياضية

يرتبط التطـور الحركي للطـفل ارتباطا وثيقا بكل من تطوره المعرفـي والوجدانـي والاجتمـاعي. ويعد النشاط البدني من العناصر المعززة لصحة الطفل ونمو عضلاته الكبيرة والصغيرة بالإضافة للتآزر الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة كما تقود التجارب والخبرات الحركية إلى استكشاف قدرات الطفل بل وتحديها أحيانا، وتساعد على الشعور بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة.

وقت اللعب

يعدّ اللعب من أهم الحاجات النمائية للأطفال؛ لأنه يوفر لهم فرصا لا متناهية للتعلم والنمو والاكتشاف. فهو يسهم في زيادة الوعي وتقدير الذات بالإضافة إلى تعزيز النمو الحركي. ويطور اللعب مهارات الخيال، والإبداع، والاستقلالية، وتصب هذه جميعا في زيادة ثقة الطفل بنفسه، وكما في الأركان فهي تنمي مهارات اجتماعية غير محدودة.

الـرّياضـيّـات

تعدّ مادة الرياضيات من أكثر المواد الدّراسية أهمية في العصر الرقمي الذي نحيا به اليوم. وفي ظلّ الحاجة الملحة إلى تسليح أبنائنا بفهم أعمق للمفاهيم الرياضيّة لضمان فرص أفضل للإنجاز والانخراط في سوق العمل على المدى البعيد. وانطلاقا من هذه الغاية تبنت الروضة منهاجا للرياضيات يستند إلى المعايير العالمية المنبثقة من المجلس العالمي لمعلمي الرياضيات (NCTM).

اللغة العربية

ترتبط اللغة بالثقافة ارتباطًا وثيقًا، ويرفد كل منها الآخر، ولمّا كانت مرحلة الطفولة المبكرة من أهم الفترات التي يمكن للطفل أن يُنمّي فيها مهاراته اللغوية ويكتسب فيها العديد من المفردات والأنماط اللغوية التي تزيد من حصيلته وتوسع ثقافته، فقد تبنت الرّوضة منهاجا للغة العربية مستندا إلى المعايير العالمية الخاصة بتعلم اللغة ومهاراتها الأربعة (الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة).

الـقـرآن

تحرص الروضة في فلسفتها على ربط الطفل بقيم مجتمعه الأصيلة من خلال تربية وجدانية تحفز انتماءه لدينه وأمته واعتزازه بهويته، وتتبنى آليات حديثة في تحفيظ سور من القرآن الكريم كأساس لتحقيق هذه الفلسفة.

نظام ستيم

نظام تعليمي شامل لمواد التعلم الأساسية الأربعة، العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ويعمل على الربط والتكامل بينهم. يهدف هذا النظام إلى تسليح المتعلم بمهارات القرن الحادي والعشرين وتهيئته للواقع العملي والوظائف المستقبلية وتقدم الروضة برنامجا متكاملا لستيم انطلاقا من إيمانها بأن أطفال اليوم هم المورد الرئيسي لاستثمار المستقبل.

الصفوف والخطة الدراسية

فئة التمهيدي (ثنائي اللغة):

اسم الفترةعدد الفترات
الحلقة3 فترات أسبوعية
Meeting3 فترات أسبوعية
اللغة العربية (الحرف)5 فترات أسبوعية
اللغة العربية (القراءة)3 فترات أسبوعية
English (Phonics)5 فترات أسبوعية
English (Literacy)3 فترات أسبوعية
الرياضيات3 فترات أسبوعية
Math3 فترات أسبوعية
القرآن3 فترات أسبوعية
الإفطار / Breakfastيومياً
اللعب / Playيومياً
الرياضةمرة واحدة في الأسبوع
STEMمرة واحدة في الأسبوع
الأركان / Centers4 فترات أسبوعية

فئة البستان الوطني:

المادةعدد الفترات
الحلقة4 فترات أسبوعية
اللغة العربية6 فترات أسبوعية
English10 فترات أسبوعية
الرياضيات3 فترات أسبوعية
القرآن3 فترات أسبوعية
الإفطار / Breakfastيومياً
اللعب / Playيومياً
رياضةمرة واحدة في الأسبوع
الأركان / Centers4 فترات أسبوعية
سناكيومياً

فئة البستان والتمهيدي الدولية:

المادةعدد الفترات
Meeting4 فترات أسبوعية
اللغة العربية7 فترات أسبوعية
English (Phonics)5 فترات أسبوعية
English (Literacy)4 فترات أسبوعية
Math4 فترات أسبوعية
Scienceمرتان أسبوعياً
القرآن3 فترات أسبوعية
الإفطار / Breakfastيومياً
اللعب / Playيومياً
PEمرة واحدة في الأسبوع
STEMمرة واحدة في الأسبوع
الأركان / Centers4 فترات أسبوعية

نموذج البرنامج اليومي:

الوقتفي ذلك الوقت
7:30-7:50الطابور الصباحي
7:50-8:30الحلقة
8:30-9:00الإفطار
9:00-9:30اللغة العربية
9:30-10:10اركان
10:10-10:40English
10:40-11:20رياضيات
11:20-11:50قرآن
11:50-12:20لعب
12:20-12:50سناك

المرافق

آخر الأخبار..

حفل تخريج الفوج العشرين من طالبة الروضة

حفل تخريج الفوج العشرين من طلبة الروضة (فوج الأشبال) للعام الدراسي 2023م - 2024م