- كلمة مدير ثانوية البنين
- نبذة عن ثانوية البنين
- الكادر الإداري
- الكادر التعليمي
- المناهج
- الصفوف والخطة الدراسية
- المرافق
كلمة مدير ثانوية البنين
الأستاذ يوسف أبو عياس
مدير ثانوية البنين
الحمد لله الذي جَمَعَنَا في ميدانِ العلم، وتَفَضّلَ علينا بوافرِ النّعم، ورفعَ قدرَنا واصطفانا لنكونَ خيرَ الأمم، والصّلاة والسلام على معلّمِنا الأعظم، سيدِنا محمدٍ – صلى الله عليه وسلم – الهادي إلى أنبلِ القيم… وبعد:
ها هي الأجيال تتعاقب في ميادين صرحنا الجميل، وكلّ جيل يمضي يترك في الرّوح أملا بفجر قريب زاهر سيشرق على يدي طلبة العلم المسلحين بالخلق والمعرفة… الرّواد اسم يتردد ويعلو صوته في الآفاق، وكم أمتنا عطشى لهؤلاء الرّواد في ميادين الحياة كلها، فالرائد – كما يقال- لا يكذب أهله…
وانطلاقتنا في ميدان العلم لم تكن إلا لنُخَرّجَ أجيالا مؤمنة بقدراتها وطاقاتها الكامنة، ونحن ننظر إلى كلّ طالب من طلبتنا في هذا الصرح فنراه بحرًا عميقًا مليئًا بالجواهر واللآلئ، وهذا البحر يحتاج إلى معلم ماهر يغوص في أعماقه ليستخرج كنوزه المدخورة ويقدمها للأمة بعد جهد جهيد غير متوقف عند حد… فبارك الله فيك يا معلمنا يا من تضحي بكلّ شيء لتُخرّجَ نماذج رائدة وقيادات مدربة تنتشر في بقاع هذه الأرض وتقوم بواجب الخلافة وعمارة هذا الوجود كما أمرها الله عزّ وجلّ.
وسنستمر في هذا الطريق طريق بناء الأجيال؛ لأننا نؤمن أن صناعة الرّجال شرف عظيمٌ لا يحوزه إلا العظماء، وإنّنا فخورون بكل قطرة عرق تسيل على الجبين خدمة لأبنائنا وإخواننا وأحبائنا، وتهون لحظات التّعب والمشقة عندما نستذكر حديث قائدنا ومعلمنــا الأول محمد – صلى الله عليه وسلم – “الأجر على قدر المشقة”.
والرسالة التي آمل أن تصل لطلبتنا هذا العــــــــام أقول لهم فيها: إنكم أيّها الأعزاء تقفون على عتباتِ طريقِ العلمِ، فانطلقوا لتحلقوا وكونوا نجومًا يُشارُ إليها بالبنانِ، وكونوا عند حُسنِ ظنِّ آبائِكم وأمهاتِكم ومعلميكم، لا نريد منكم أن تسيروا في ذيلِ القافلةِ، وإنّما نريدكم روادًا في الطليعةِ والمقدمةِ.
ومن تكن العَلياءُ هِمّة نفسِه فكلّ الّذي يلقاه فيها محبّبُ
ثانوية البنين في سطور
تختص بتدريس الطلبة من الصف السابع الأساسي حتى الصف الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، وتقدم ثانويتنا الرعاية لهم من قبل كادر إداري وتعليمي بتسم بالكفاءة العالية والخبرة الواسعة.
وقد استطاعت الحصول على مراكز متقدمة في الثانوية العامة منها: المركز الأول على مستوى المملكة.
الكادر الإداري
يوسف أبو عباس
مدير المدرسة
إبراهيم زهران
مساعد المدير
يوسف محمد
رئيس القسم الثانوي
ساجد آل سيف
مرشد تربوي
الكادر التعليمي
ثائر نمورة
معلم لغة إنجليزية
سفيان الأسمر
معلم تربية مهنية
ضرار ياسين
معلم رياضيات
أشرف إبراهيم
معلم ثقافة مالية
عادل عدوي
معلم أحياء
جمال زهير الحاج
معلم تربية إسلامية
ابراهيم فروانة
معلم لغة عربية
حسن القطيفان
معلم تربية إسلامية
محمد خليفة
معلم حاسوب
أحمد خالد
معلم لغة عربية
علاء مطاوع
معلم تربية إسلامية
رمزي القرالة
معلم علوم
عمر النصرة
معلم
احمد ابو عودة
معلم لغة عربية
عثمان عبد الله
معلم رياضيات
بسام ناجي
معلم لغة إنجليزية
علاء الطراونة
معلم علوم
ضياء أبو عبيد
معلم لغة إنجليزية
علي مطاوع
معلم رياضة
محمد الغزاوي
معلم إجتماعيات
معاذ الدريني
معلم لغة عربية
محمود العلاونة
معلم لغة إنجليزية
أحمد الزبيدي
معلم رياضيات
البراء عبد الفتاح
معلم مهني / فن / رياضة
علي أيوب
معلم مهني / فن / رياضة
محمد الشرمان
معلم إجتماعيات
سليمان ابو دحروج
معلم علوم
محمد عطا الله
معلم
احمد اسكندر
معلم
محمد الرنتيسي
معلم
عمر عنيزات
معلم
ليث حسين
معلم
عبد الرزاق الخطيب
معلم
محمود ناجح
معلم
محمد موسى
معلم
مفيد الرنتيسي
معلم
المناهج
تعتمد مدارسنا منهاج وزارة التربية والتعليم في جميع المواد أساس عند كل الفروع كما تقدم للطلبة المناهج التالية:
القرآن الكريم:
قسم التربيّة الإسلاميّة في مدارس أكاديميّة الروّاد الدوليّة يعدّ من الأقسام الجوهريّة، ويسعى من خلال برامجه المتنوعة إلى غرس القيم والأخلاق والاتجاهات الإيجابيّة التي تتعلق بالقرآن والسنّة، وترسيخ المواطنة والانتماء للموروث الثقافيّ؛ لذا حرصت الأكاديميّة في برنامجيها الوطني والدوليّ على تخصيص حصّة للقرآن الكريم إضافيّة أسبوعيّة من مرحلة الروضة وحتى الّصفّ العاشر، وفق برنامج محكم ومنهاج مميز، كما قامت بتقديم منح لحفظة القرآن الكريم تصل إلى 100% من الرسوم الدراسيّة؛ حيث تُمنح تدريجيًا لمن يحفظ خمسة أجزاء فما فوق، وذلك حسب مستوى الحفظ، بالإضافة إلى الأندية القرآنيّة الصباحيّة التي تعمل على تحفيز الطلبة لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وإتقان أحكام التلاوة والتجويد، كما يتم تنظيم المسابقات الداخلية لجميع الأقسام، و تهيئة الطّلبة للمشاركة الفاعلة في المسابقات الخارجية، ومن جهة أخرى يحرص القسم على إيجاد بيئة إيجابيّة تعزيز منظومة القيم الإسلاميّة الأصيلة لدى الطّلبة.
اللغة الإنجليزية:
تقوم مدارس أكاديمية الرواد الدولية في القسم الوطني بتدريس مادة اللغة الإنجليزية لطلبة الصّفوف من السابع إلى الصف التاسع الأساسي مستعينة بمناهج تعتمد على المعايير العالمية المشتركة، ومصممة لتعزيز حب القراءة لدى جميع الطلبة لتمكنهم من الحصول على الدعم اللغوي الأساسي من خلال دروس الوعي الصوتي التي تعينهم على فك الرموز وقراءة الكلمات والمفردات بدقة، وهذا من شأنه أن يعنهم على فهم نصوص القراءة (الخيالية والواقعية) التي تحاكي الأمور الحياتية.
كما تتميز المناهج باحتوائها على إستراتيجيات القراءة المتنوعة لتمكين الطلبة من التعمّق في الفهم والتفكير حول النصوص؛ فينتقلون من تعلم القراءة إلى القراءة للتعلم. إضافة إلى أن المناهج غنية بالمنظمات البيانية التي تعينهم على تحليل المفاهيم والنصوص مما يقودهم للكتابة بجودة عالية عما قرأوه وتعلموه.
وتتميز المناهج باحتوائها على التعلّم القائم على الاستقصاء من خلال وجود السؤال الرئيسي للوحدة والذي يثير الدافعية لدى الطلبة للبحث، ويقودهم للتفكير الناقد، ومن ثم المحاورة بشكل فعال، والتمكن من استخدام اللغة اثناء المحادثة.
وهي مصممة بوجود مجموعة شاملة من مصادر التعلم تحفز الطلبة للخروج عن النمط وعن الطريقة المألوفة للحل من خلال الأنشطة الإبداعية والألعاب التعليمية التفاعلية والتمارين الإلكترونية التي تدعم التعلم في المدرسة وفي المنزل مع أولياء الأمور مما يجعل التكنولوجيا هادفة لدعم التعلم؛ فالمنهاج تفاعلي وممتع.
برنامج (STEAM):
برنامج يسهم في إكساب الطالب خبرات تكاملية في مجال العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات ويعمل على الربط والتكامل بينهم، ويدرس باللغة الإنجليزية في مختبرات مجهزة بأدوات رقمية، البرنامج مخصص للصفوف من البستان إلى الثامن.
للصفوف السابع والثامن يدرس من خلال التعلم بالمشاريع والدمج مع مادتي العلوم والرياضيات.
تدريس اللغة التركية:
مع التطور التكنولوجي والانفتاح العالمي أصبح العالم قرية صغيرة، مما دعت الحاجة إلى أهمية تعلم اللغات الأخرى، اخترنا تدريس اللغة التركية خدمة للطلبة، وهي مادة إثرائية يتم تقديمها للطلبة بطريقة مناسبة.
الحاسوب:
منهاج (Hellocode) التفاعلي لمادة الحاسوب:
اعتمدت أكاديمية الرواد الدولية منصة (Hellocode) الإلكترونية التفاعلية والتي تهدف إلى تعليم الأطفال البرمجة وكتابة الأوامر. حيث يبدأ الأطفال بالتعلم عن طريق سرد القصص من وحي حياة الأطفال اليومية.
الترابط مع شخصيات (Hellocode) بالإضافة إلى الدروس المبتكرة والتمارين الممتعة تشكل بيئة تعلم شمولية تقدم للطفل مجموعة من مهارات الحياة المهمة، مثل: حل المشاكل، التفكير الحسابي والتحليلي، الإبداع والتبرير المنطقي، كل ذلك عن طريق المرح.
الصفوف والخطة الدراسية
الصف السابع والثامن:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
التربية الاجتماعية بفروعها |
العلوم |
التربية الفنية |
التربية الرياضية |
التربية المهنية |
القرآن الكريم |
النشاط |
الحاسوب |
الثقافة المالية |
الصف التاسع:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
التربية الاجتماعية بفروعها |
العلوم بفروعه |
التربية الفنية |
التربية الرياضية |
التربية المهنية |
القرآن الكريم |
النشاط |
الحاسوب |
الثقافة المالية |
الصف العاشر:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
التربية الاجتماعية بفروعها |
العلوم بفروعه |
التربية الفنية |
التربية الرياضية |
القرآن الكريم |
النشاط |
الحاسوب |
الثقافة المالية |
الصف الأول ثانوي:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
تاريخ الأردن |
الفيزياء |
الكيمياء |
الأحياء |
علوم الارض |
علوم الحاسوب |
التربية الرياضية |
الصف الثاني ثانوي علمي:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
الارشاد التربوي |
تاريخ الأردن |
الفيزياء |
الكيمياء |
الأحياء |
علوم الارض |
الثقافة المالية |
علوم الحاسوب |
التربية الرياضية |
الصف الثاني ثانوي أدبي:
المادة |
---|
التربية الإسلامية |
اللغة العربية |
اللغة الانجليزية |
الرياضيات |
الارشاد التربوي |
تاريخ الأردن |
عربي التخصص |
تاريخ العرب |
الجغرافيا |
العلوم الإسلامية |
الثقافة المالية |
علوم الحاسوب |
التربية الرياضية |